التوظيف في الجزائر التوظيف  في الجزائر
التوظيف

آخر الأخبار

التوظيف
recent
جاري التحميل ...
recent

"مفهوم تكنولوجيا الاعلام و الاتصال في التربية و طرق توظيفها" تحضير اختبار مسابقة الاساتذة دورة 2016

"مفهوم تكنولوجيا الاعلام و الاتصال في التربية و طرق توظيفها" تحضير اختبار تكنولوجيا الاعلام و الاتصال مسابقة الاساتذة دورة 2016
التّعليم من أهم المنظومات التي تقوم عليها أساس أي دولة في العالم فكل الدّول المتقدّمة من الأسباب الرئيسيّة لتقدّمها هو اهتمامها بالمنظومة التعليميّة وجعلها من الاولويات لبناء أساس رصين يقوم علية حاضر مضيء ومستقبل مشرق يدفعها للأمام نحو التقدّم والرّقي كما أنّ التكنولوجيا غزت مختلف جوانب الحياة وأصبح التطوّر التكنولوجي هو من أهم مقاييس تقدّم الأمم كما شملت التكنولوجيا أنظمة التّعليم المختلفة فأصبح هناك تكنولوجيا التّعليم فهيا بنّا نتعرّف على مفهومها ومراحل تطوّرها وأهميتها في التعليم والتعلّم : 
تعريف تكنولوجيا التعليم:
هي منظومة متكاملة تعمل علي إعداد وتقويم العمليّة التعليميّة لتحقيق أهداف موضوعية باستخدام أحدث الأبحاث التعليميّة عن طريق استخدام الموارد بشريّة وغير بشريّة لإضفاء جو من التعلّم المثمر وإكسابه المزيد من الفاعليّة والتّأثير للوصول إلي الأهداف المرجوّة من التعلّم. 

عذرا على المقاطعة قد يهمك الموضوع طالعه: 
تسمى هذه التكنولوجيا بالتكنولوجيا التعليمية:
 وهي تعرف على أنها تتفرع من التكنولوجيا التربوية، و هي عملية تعد مركبة ومتكاملة وتتكون من بعض الأفكار و الأشخاص وبعض الأساليب بالاضافة الى الأدوات والتنظيم والتي تهدف جميعها الى الوصول الى المشكلات وتحليلها بالطرق السليمة ، وذلك من أجل التوصل الى الحلول التي تكون فعالة والقيام بتنفيذ هذه الحلول ، بالاضافة الى تقويمها، و إدارتها بطرق سليمة ليكون التعليم بشكل هادفاً يستطاع التحكم به . 
تكنولوجيا التربية :
 هناك الكثير من التعريفات لتكنولوجيا التربية نذكر منها : 
يعرفها" براون " على أنّها طريقة منظمة للقيام بتصميم وتنظيم العملية التعليمية بشكل كامل وطرق تنفيذها وطرق تقويمها وذلك حسب أهداف محددة وخاصة وتعتمد على نتائج البحوث المتعلقة باالاتصالات والتعليم ومن خلال المصادر البشرية والمصادر غير البشرية بهدف الحصول على تعلم فعّال .
 وعرفت أيضاُ : " على أنها عملية متداخلة ومتشابكة تشتمل الأفراد والأساليب وبالاضافة الى الأفكار والتنظيمات والأدوات اللازمة لمعرفة المشكلات وتحليلها والتي تتداخل في جوانب التعليم الإنساني من ثم ابتكار الحل المناسب للمشكلات والقيام بتنفيذها وتقويم النتائج . 
الفرق بين تكنولوجيا التربية وتكنولوجيا التعليم
  •  تكنولوجيا التربية تعد شاملة أكثر من تكنولوجيا التعليم.
  •  ميدان تكنولوجيا التربية هو المؤسسات التربوية ، أما تكنولوجيا التعليم ميدانها هو المؤسسات التعليمية.
  • تكنولوجيا التعليم تعتني في بناء جميع جوانب الشخصية، أما تكنولوجيا التربية هي أخص حيث أنها تساهم في بناء أجزاء معينة من شخصية المتعلم.
وتتفق تكنولوجيا التعليم مع تكنولوجيا التربية في أن كلاهما تقوم على :
  •  الأساس النظري :
  •  أي أنهما تقومان بواسطة نظرية الممارسة الفعلية .
  •  وتتفقان في مدخل النظم :
  •  أي كلاهما يسيران وفق نظم علمية ليست إرتجالية أو عشوائية .
  •  وتتفق في عناصر واحدة : أي أن كلاهما تتكون من (3) عناصر وهي: الادوات و العنصر البشري ، والمواد ، حيث تتفاعل هذه العناصر وتعمل في منظومة متكاملة واحدة . وتتفقان في تحقيق الهدف ، وحل المشكلة :
  •  أي أنّ كلاهما تسعى من أجل تحقيق هدف وغاية سواء تربوية أو تعليمية ، ومحاولة حل المشكلات التعليميّة و التربوية التي تعيق تحقيق الأهداف.
مراحل تطوّر تكنولوجيا التعليم:
 مرحلة الوسائل المسموعة والمرئيّة :
استخدمت وسائل مرئيّة ومسموعة في إثراء عمليّهة التعلّم مثل اللّوحات الجداريّة والأناشيد التعليميّة كطريقة لعرض الدّرس وتيسيره 
 مرحلة الوسائل التعليميّة
استخدمت بعض الوسائل التعليميّة التي تعين المدارس في عرض الدّرس وتوصيله بأقصر الطّرق وأيسرها كالشرائط التعليميّة المسموعة والمرئيّة.
 مرحلة الإتّصال التربوي :
 في هذه المرحلة تطوّر مفهوم التعليم واستخدمت وسائل تعليميّه حديثة تراعي التّواصل الجيّد والمثمر بين المعلّم والمتعلّم كالبحث على الإنترنت وغيرها من الوسائل الحديثة . 
أهميّة تكنولوجيا التعليم في التعليم والتعلّم : 
1. تعمل تكنولوجيا التّعليم على إدخال مفاهيم جديدة على عمليّة التعلّم . 
2. تدخّل التكنولوجيا في كل الإستراتيجيّات التعليميّة وتعمل على إثرائها بكثير من الوسائل الحديثة . 
3.تعمل على تفعيل المشاركة الفعالة بين المعلم والمتعلم باستخدام الوسائل التكنولوجية . 
4. تعمل على تقيّيم وتقويم عمليّة التعلّم باستمرار . 
5.يضمن استخدام تكنولوجيا التعليم في العمليّة التعليميّة إدخال تحديثات دائمة بشكل مستمر وفعّال يضمن فاعليّة أكبر للعمليّة التعليميّة 

6.استخدامها يعمل على تزويد الطّالب بمعلومات غنيّة في كل مجالات العلوم عن طريق توسيع قاعدة المعلومات الخاصّة بأي موضوع دراسي .
 فتكنولوجيا التّعليم هي التي ستضمن تعليم أكثر فاعليّة وتأثيراً والعمل على تطويرها بشكل دائم سيضمن تخرّج أجيال ذو إمكانيّات معلوماتيّة ضخمة يدفعون بسوق العمل والعلم إلى الأمام و إلى آفاق التقدّم والرّقي . 
"مفهوم تكنولوجيا الاعلام و الاتصال في التربية و طرق توظيفها" تحضير اختبار تكنولوجيا الاعلام و الاتصال مسابقة الاساتذة دورة 2016
أية استفسارات أو نقاشات يرجى طرحها أسفله في خانة التعليقات و المناقشات.

عن الكاتب

Emploiest dz Emploiest dz

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

التوظيف في الجزائر

2016